الرحلۃ في طلب الحدیث
استھل الناس ھلال شوال وھم في ذلک علیٰ أحوال : فمنھم من یستقبل قد وم العید ، ومنھم من یفرح لاداء ذمۃ الصوم ، ومنھم من یستھل لمجیءۃ وقت التحاقہ بالمدرسۃ والجامعۃ الدینیۃ لأخذ العلوم ، ینتظر لذلک لیسافر من بیتہ لطلب العلم ، یترک لذائذ العیش ومطاعمہ الھویّۃ وملابسہ الشھیّۃ وشفقۃ أمہ، وحنونۃ أبیہ،ورفاقۃ أخیہ وأغانیج الأخوات والصغار وماکان ھذ ا إلا لیضحیّ لد ین اللہ ویکتسب من العلماء ، فما بزغ فجر الیوم الثاني من العید حتیٰ تھیأ للرحلۃ ، وشد میزرہ ، وأخذ ماتیسر لہ من الزاد أو ما یکفیہ إلیٰ شھر أو سنۃ ، وودعہ أھل بیتہ من الوالدین ، والأخوۃ والأخوات ، فاستودع منھم وعیونھم تدمع ، و قلوبھم تصبر ، تنتظرون أیابہ ورجوعہ إلیٰ بیتہ سالماً عالماً ، فما مرت علیٰ ھذا الحال دقائق عدیدۃ إلا وقد ارتحل من بیتہ وخرج لطلب العلم إلیٰ بلاد مختلفۃ ، وصرف أوقاتہ في اکتساب العلم وإصلاح الأحوال ۔
فنریٰ البلاد العلمیۃ قد کثرت فیہ مجیءۃ طلاب العلم وازدحم في المدارس الدینیۃ لکثرۃ مجئتھم ،فالجامعات المعروفۃ بکراتشي تریٰ فیہ زحمۃ الطلاب فیخیل إلیک أن جمیع الطلاب قد اجتمعوا في ھذہ الجامعۃ ، وھکذا أحوال الجامعات في بلاد مختلفۃ ، مع اضطراب الأحوال وشدۃ المخالفۃ بأھل العلم ، وقتل العلماء وطلاب العلم ، وافتراء الناس علیٰ أھل العلم ومحبیھم بأنھم ھم الذین یثیرون الفساد في بلادنا ، ولکن ھٰؤلاء الطلبۃ لایبالون بھذا ،وإنما رحلوا وارتحلوا الیٰ ھذہ البلاد وما مراھم إلا طلب الدین واکتساب الفیض من مد ارسھا ۔
ورحلتھم ھذہ لیست بغریبۃ في الإسلام ، وما أحدثوا ھذہ الطریقۃ ، بل کان ھذ امن سنۃ الأنبیاء والصحابۃ والتابعین ومن بعدھم من العلماء الکبار والسلف الصالح ،ولاتجد کتابا من کتب تاریخ الإسلام إلا وتجد فیہ ھذہ التضحیات والرحلات ، ومع ھذا کلہ فانہ أجدر بھم أن نقول عنھم أنھم ھم الذین یقتد ون بسنن الأنبیاء ، وھم الذین یمتثلون بأوامر اللہ تعالیٰ ، وھم الذین قد جعلھم اللہ سادات ھذہ الأمۃ ، وبھم یرفع اللہ البلایا عن أمۃ محمد صلی اللہ علیہ وسلم ، وھم الذین یطلبون ما أمر بہ النبي صلی اللہ علیہ وسلم ، وھم وإن کانوا دنسۃ الثیاب ، مشققۃ الأرجل ، ولکن یطلبون ماھو أنفس وأثمن شیئ في ھذہ الدنیا ، وھو الذي أمر بہ ربنا سبحانہ وتعالیٰ فقال : ( فلولا نفر من کل فرقۃ منھم طائفۃ لیتفقھوا فی الدین ولینذروا قومھم إذا رجعوا إلیھم )(التوبۃ : ۱۲۲) وھم الذین وصفھم اللہ سبحانہ في کتابہ فقال :(السائحون) قال ابن عباس رضي اللہ عنھما: ھم طلبۃ الحدیث(الرحلۃ :۱۰)
وھم الذین قال عنھم النبي صلی اللہ علیہ وسلم :’’ من خرج في طلب العلم فھو في سبیل اللہ حتیٰ یرجع ‘‘۔
وقال عنھم رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کما رواہ أبوسعید الخدري رضي اللہ عنہ عنہ أنہ صلی اللہ علیہ وسلم : إن الناس لکم تبع وان رجالا یأتونکم من أقطار الأرض یتفقھون في الدین فإذا أتوکم فاستوصوا بھم خیراً ‘‘۔(رواہ الترمذي)
وعن عائشۃ رضي اللہ عنھا قالت : سمعت رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یقول : إن اللہ عزوجل أوحیٰ إلیّ أنہ من سلک مسلکا في طلب العلم سھلت لہ طریقا إلی الجنۃ ‘‘۔ (رواہ البیھقي في شعب الإیمان )
وعن أبی الدرداء رضي اللہ عنہ قال : قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم :’’ ما من رجل یخرج من بیتہ یطلب علما إلا وضعت لہ الملائکۃ أجنحتھا رضا بما یطلب ، وإلا سلک بہ طریقا إلی الجنۃ ‘‘۔
وروي کذلک عن صفوان بن عسال رضي اللہ عنہ أنہ قال :سمعت رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یقول : ’’ من خرج من بیتہ ابتغاء العلم ، وضعت الملائکۃ أجنحتھا لہ رضا بما یصنع ‘‘۔
معنیٰ وضع الملائکۃ أجنحتھا للعلماء :
قد اختلف في معنیٰ وضع الملائکۃ أجنحتھا فقیل : التواضع لہ ، وقیل : النزول عندہ والحضور معہ ، وقیل : التوقیر والتعظیم لہ ، وقیل : تحملہ علیھا فتعینہ علی بلوغ مقصدہ ۔
(تذکرۃ السامع والمتکلم في ادب العالم والمتعلم لبدر الدین ابن جماعۃ : ۱۹، ط: دارالکتب العلمیۃ بیروت)
قصۃ عجیبۃ عن من استھزأ بوضع الملائکۃ أجنحتھا للطلاب العلم :
ذکر الخطیب البغدادي رحمہ اللہ في کتابہ النافع ’’ الرحلۃ في طلب الحدیث ‘‘ عن سلیمان بن أحمد بن أیوب الطبراني قال :سمعت أبا یحییٰ زکریا بن یحییٰ الساجي قال : کنا نمشي في أزقۃ البصرۃ إلی باب بعض المحدثین فأسرعنا المشي ، وکان معنا رجل ماجن متھم في دینہ ، فقال : ارفعوا أرجلکم عن أجنحۃ الملائکۃ لاتکسروھا (کالمستھزء)،فما زال من موضعہ حتیٰ جفت رجلاہ وسقط ‘‘۔(الرحلۃ في طلب الحدیث : ۷، ط: دارالکتب العلمیۃ بیروت)
ذکر طلب الحدیث في القرآن :
سئل حماد بن زید ھل ذکر اللہ تعالیٰ أصحاب الحدیث في القرآن ، فقال : نعم ، ألم تسمع إلیٰ قولہ عزوجل : فلولا نفر من کل فرقۃ منھم طائفۃ لیتفقھوا في الدین ولینذروا قومھم إذا رجعوا إلیھم ‘‘ فھذا في کل من رحل في طلب العلم والفقہ ، ورجع بہ إلی من وراء ہ فعلمہ إیاہ ۔ (الرحلۃ : ۹)
وقال ابن عباس رضي اللہ عنھما في تفسیر قولہ تعالیٰ:(السائحون) قال : ھم طلبۃ الحدیث ۔(الرحلۃ :۱۰)
رحلۃ الأنبیاء والصحابۃ وغیرھم في طلب العلم :
والرحلۃ في طلب العلم قد ثبت عن الأنبیاء علیھم الصلوات و التسلیمات، قال اللہ تعالیٰ حکایۃ عن سیدنا موسیٰ علیہ السلام :(واذ قال موسیٰ لفتاہ لا ابرح حتی أبلغ مجمع البحرین أو أمضي حقبا)(الکھف : ۶۰)۔
ونقل الخطیب رحمہ اللہ في کتابہ عن أبي مطیع معاویۃ بن یحییٰ قال : أوحی اللہ تعالیٰ إلیٰ داؤد علیہ السلام : أن اتخذ نعلین من حدید وعصیٰ من حدید ، واطلب العلم حتیٰ تنکسر العصا وتنخرق النعلان (الرحلۃ : ۱۰)۔
وقد کان کبار من أصحاب رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یرحلون لحدیث واحد فقط ، فھذا جابر بن عبد اللہ رضي اللہ عنہ قد رحل في حدیث واحد من مدینۃ النبي صلی اللہ علیہ وسلم إلیٰ الشام لیسمع ذلک الحدیث من عبداللہ بن أنیس رضي اللہ عنہ ،ولم یکن لہ في ذلک السفر أمر قد رحل لہ إلا العلم ، وھذا أبو أیوب یسافر من المدینۃ الیٰ مصر لیسمع حدیثا من عقبۃ بن عامر رضي اللہ عنہ ،ورجل من أصحاب النبي صلی اللہ علیہ وسلم رحل إلی فضالۃ بن عبید رضي اللہ عنہ (وھو بمصر) لیسمع منہ حدیثا واحدا قد سمعہ من في رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ۔
وکان کبار من التابعین یرحلون کذلک فھذا الإمام المالک یذکر عن سعید بن المسیب رحمہ اللہ أنہ کان یقول : إن کنت لأسیر الأیام واللیالي في طلب الحدیث الواحد (الرحلۃ :۴۶)۔
وقد رحل ابن الدیلمي من فلسطین إلیٰ الطائف لیسمع حدیثا واحدا من عبداللہ بن عمروبن العاص رضی اللہ عنہ ۔ ولم یرہ بطائف فسأل عنہ فقالوا : قد سار إلی مکۃ ، فأتبعہ فوجدہ في زرعہ الذي یسمیٰ ’’الوھط‘‘فسئلہ عن الحدیث الذي رحل لأجلہ (أیضا :۵۲،۵۵)
وھذا الحسن رحمہ اللہ قد رحل إلیٰ کعب بن عجرۃ من البصرۃ إلیٰ الکوفۃ لمسئلۃ واحدۃ (أیضا :۵۹)وھذا أبو قلابۃ قد أقام بالمدینۃ ثلاثۃ أیام ولم یکن لہ حاجۃ إلا قدوم رجل بلغہ عنہ حدیث واحد فلما جاء ذلک الرجل وحدثہ بذلک الحدیث رحل من عندہ (أیضا :۶۰)۔
وقال بسر بن عبید اللہ الحضرمي : إن کنت لأرکب إلیٰ مصر من الأمصار في الحدیث الواحد (أیضا :۶۴)وقد رحل أبومعشر الکوفي من الکوفۃ إلی البصرۃ في حدیث واحد ، ورحل شعبۃ لحدیث واحد إلی مکۃ والمدینۃ وبصرۃ وکوفۃ وقال لو صح لي مثل ھذا الحدیث عن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کان أحب إلي من أھلي ومالي والناس أجمعین ۔(الرحلۃ : ۶۶) ، ورحل زید بن الحباب من مجلس سفیان الثوري لحدیث واحد إلی المدینۃ المنورۃ ثم منہ إلیٰ مصر لذلک الحدیث نفسہ من المدینۃ ۔ (الرحلۃ :۶۹)
الرحلۃ في طلب الحدیث عند العلماء :
قال عبداللہ بن مسعود رضي اللہ عنہ : والذي لا إلہ غیرہ ، لقد قرأت من في رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم بضعا وسبعین سورۃ ، ولو أعلم أحدا أعلم بکتاب اللہ مني تبلغني الإبل إلیہ لأتیتہ ‘‘۔ (الرحلۃ في طلب الحدیث : ۲۶)
وقال أحمد بن حنبل رحمہ اللہ :’’طلب علو الإسناد من الدین ‘‘(الرحلۃ :۱۴)
وقال إبراہیم بن أدھم :’’ إن اللہ یرفع البلاء عن ھذہ الأمۃ برحلۃ أصحاب الحدیث ‘‘ (ایضا: ۱۶)
وقال زکریا بن عدي :’’ رأیت ابن المبارک في النوم ، فقلت : مافعل اللہ بک ، قال : غفرلي برحلتي في الحدیث ‘‘ (ایضا:۱۷)
وقال یحییٰ بن معین : ’’أربعۃ لاتؤنس منھم رشدا : حارس الدرب ، ومنادي القاضي ، وابن المحدث ، ورجل یکتب في بلدہ ولایرحل في طلب الحدیث ‘‘۔(معرفۃ أنواع علم الحدیث : ۳۵۴، ط: دارالکتب العلمیۃ بیروت)۔
وسئل أحمد بن حنبل ؒ :’’أیرحل الرجل في طلب العلو ؟ فقال : بلیٰ واللہ شدیداً ، لقد کان علقمۃ والأسود یبلغھما الحدیث عن عمرؓ فلایقنعھما حتیٰ یخرجا إلی عمر فسمعانہ منہ ‘‘۔(أیضا)۔
وقال أحمد بن حنبل ؒ : لم یکن في زمان ابن المبارک أطلب للعلم منہ رحل إلی الیمن ، وإلیٰ مصر ، وإلیٰ الشام ، والبصرۃ والکوفۃ ، وکان من رواۃ العلم ، وأھل ذلک کتب عن الصغار والکبار کتب ، کتب عن عبد الرحمن بن المھدي ، وعن الفزاري ، وجمع أمرا عظیما‘‘۔(الرحلۃ في طلب الحدیث :۱۸)۔
وقال أبوالعالیۃ ؒ :’’ کنا نسمع بالروایۃ عن أصحاب رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم بالمدینۃ بالبصرۃ ، فما نرضیٰ حتی أتیناھم فسمعنا منھم ۔‘‘(ایضا : ۲۲)۔
وقال أیضا : کنت أرحل إلی الرجل مسیرۃ أیام لأسمع منہ ، فأول ما أفتقد منہ صلاتہ ، فإن أجدہ یقیمھا أقمت وسمعت منہ ، وإن أجدہ یضیعھا رجعت ، ولم أسمع منہ ، وقلت : ھو لغیر الصلاۃ أضیع ‘‘۔(أیضا :۲۳)
وعن الشعبي ؒ أنہ قال : لوأن رجلا سافر من أقصی الشام إلیٰ أقصیٰ الیمن فحفظ کلمۃ تنفعہ فیما یستقبلہ من عمرہ رأیت أن سفرہ لایضیع ‘‘۔ (أیضا :۲۸)
قال أبو الفضل العباس بن محمد الخراساني :
رحلت في أصل العلم مجتھدا وزینۃ المرء في الدنیا الأحادیث
لایطلب العلم إلا بازل ذکر ولیس یبغضہ إلا المخانیث
لاتعجبن بمال سوف تترکہ فإنما ھذہ الدنیا مواریث
وقد ذکر کثیر من العلماء الأصولیین رحلۃ طلب الحدیث في بحث آداب طالب الحدیث من کتبھم، والخطیب رحمہ اللہ قد صنف فیہ کتابا مستقلاً سماہ ’’الرحلۃ في طلب الحدیث ‘‘ ۔ونحن معشر الطلاب نرجوا اللہ سبحانہ وتعالیٰ أن یجعلنا من الراحلین في طلب العلم وأن یجعلنا في سِلک ھؤلاء السلف الذین قد رحلوا لطلب العلم ، ویحشرنا اللہ سبحانہ في زمرۃ ھؤلاء الجھابذۃ ۔