خیار بلوغ کی شرائط
سوال
آپ نے خیار بلوغ کے بارے میں لکھا ہے کیا لڑکے اور لڑکی کا یہ حق غیر مشروط ہے یا اس کے لیے کیا شرائط ہوں گی؟
جواب
خیار بلوغ کےلیے شرط ہوگا کہ:
1۔نکاح اصول وفروع کے علاوہ کسی اور ولی نے کیا ہو یا ان کی اجازت سے نافذ قرار پایا ہو۔
2۔اگر بلوغ سے پہلے نابالغ کو نکاح کی اطلاع ہو تو بالغ ہوتے ہی اور اگر بلوغت کے بعد نکاح پر مطلع ہو تو اطلاع ملتے ہی نابالغ بلاتاخیراختیاری کوئی ایسا کلمہ کہہ دے جس سے نکاح کو مسترد کرنا سمجھا جائے۔اگر نابالغ نے سکوت کیا یا کسی دوسرے کام یا کلام میں مشغول ہوگیا تو خیار بلوغ باطل اور نکاح نافذ قرار پائےگا۔
3 ۔ اگر نابالغ نے خیار بلوغ کے استعمال سے قبل قولا یا فعلا یا حالا نکاح کی رضامندی دے دی ہو تو اسے خیار بلوغ کے استعمال کا حق نہ ہوگا۔
مہر کی ادائیگی جب کہ دخول سے قبل ہو،اگر دخول ہوچکا ہو اور اس کے بعد بعد ازبلوغت شوہر مہر ادا کرتا ہے تو دلالۃ رضامندی نہ کہلائے گی کیونکہ دخول کے بعد ادائیگی مہر ضروری ہے خواہ شوہر کا ارادہ قیام نکاح یا فسخ نکاح کا ہو۔
4 ۔ خیار بلوغ سے لاعلمی عذر نہ ہوگی،اسی طرح مجلس کے اختتام تک نابالغ کو اختیار نہ ہوگا۔
5 ۔ لڑکا یا ثیبہ بالغ ہوجائے تو صرف سکوت یا اختتام مجلس یا تبدیل مجلس سے خیار بلوغ باطل نہ ہوگا جب تک صاف رضا مندی یا کوئی ایسا فعل جو رضا مندی پر دلالت کرے مثلا بوسہ لینا،مہر لینا دینا،صحبت پر راضی ہوجانا نہ پایا جائے۔
6۔ خیار بلوغ کی شرائط کی رعایت رکھتے ہوئے طلب واشہاد کرنے کے بعد عدالتی مرافعہ گزاری میں تاخیر مضر نہ ہوگی۔
7۔ خیار بلوغ کا حق مسلمانوں کے علاوہ غیر مسلموں کو بھی حاصل ہوگا۔
توضیح : مجنون ومعتوہ،مذکر ومؤنث کو افاقہ کے بعد خیار بلوغ حاصل ہوگا۔
البحر الرائق شرح كنز الدقائق - (3 / 128)
أطلق الخيار لهما فشمل الذميين والمسلمين كما في المحيط
وأفاد المصنف بقوله ولو دلالة أن دفع المهر رضا كما في الهداية وحمله في فتح القدير على ما إذا كان قبل الدخول أما إذا كان دخل بها قبل بلوغه ينبغي أن لا يكون دفع المهر بعد بلوغه رضا لأنه لا بد منه أقام أو فسخ ا ه
وأشار المصنف إلى أن المجنون والمجنونةكالصغير والصغيرة لهما الخيار إذا عقلا في تزويج غير الأب والجد ولا خيار لھما فیھما
الفتاوى الهندية - (7 / 33)
ويبطل هذا الخيار في جانبها بالسكوت إذا كانت بكرا ولا يمتد إلى آخر المجلس حتى لو سكتت كما بلغت وهي بكر بطل الخيار ، وإن كانت ثيبا في الأصل أو كانت بكرا إلا أن الزوج قد بنى بها ثم بلغت عند الزوج لا يبطل خيارها بالسكوت ولا بقيامها عن المجلس وإنما يبطل خيارها إذا رضيت بالنكاح صريحا أو يوجد منها فعل يستدل به على الرضا كالتمكين من الجماع أو طلب النفقة أو ما أشبه ذلك أما لو أكلت طعامه أو خدمته كما كانت فهي على خيارها وإذا علمت بالعقد ساعة ما بلغت لكن جهلت بثبوت الخيار فسكتت بطل خيارها أما إذا لم تعلم بالعقد ساعة ما بلغت ؛ كان لها الخيار إذا علمت ، وإذا بلغت وسألت عن اسم الزوج أو عن المهر المسمى أو سلمت على الشهود بطل خيار البلوغ ، كذا في المحيط .
الفتاوى الهندية - (7 / 34)
ولا يبطل خيار الغلام ما لم يقل : رضيت أو يجئ منه ما يعلم أنه رضي ولا يبطل بالقيام في حق الغلام وإنما يبطل بالرضا هكذا في الهداية .وإذا أدركت بالحيض لا بأس بأن تختار نفسها مع رؤية الدم ، وإن رأت الدم في الليل تقول : فسخت النكاح وتشهد إذا أصبحت وتقول : إنما رأيت الدم الآن ؛ لأنها لا تصدق أن تقول : رأيت الدم في الليل وفسخت ، ذكره في مجموع النوازل .قال رضي الله عنه : وإن كان هذا كذبا لكن الكذب في بعض المواضع مباح ، كذا في الخلاصة .قال هشام : سألت محمدا رحمه الله عن الصغيرة التي زوجها عمها إذا حاضت فقالت : الحمد لله قد اخترت ؛ فهي على خيارها ، فإن بعثت خادمها حين حاضت تدعو الشهود لتشهدهم فلم تقدر على الشهود وهي في موضع منقطع عن الناس فمكثت أياما لا تقدر على الشهود قال : ألزمها النكاح ولم يجعل هذا عذرا ، كذا في المحيط .ابن سماعة عن محمد رحمه الله تعالى : إذا اختارت نفسها وأشهدت على ذلك ولم تتقدم إلى القاضي شهرين ؛ فهي على خيارها ما لم تمكنه من نفسها ، كذا في الذخيرة .وإذا زوجت الصغيرة نفسها فأجاز الأخ الولي جاز ولها الخيار إذا بلغت ، كذا في محيط السرخسي .وإذا زوجت الصغيرة نفسها فأجاز الأخ الولي جاز ولها الخيار إذا بلغت ، كذا في محيط السرخسي .