میں ڈیوٹی کے دنوں میں نماز پوری پڑھوں یا قصر؟
سوال: السلام علیکم۔ سر میں سرکاری ملازمت کرتا ہوں، اور ملازمت کچھ ایسی ہے کہ میں 13 دن ڈیوٹی کرتا ہوں اور 7 سن چھٹی کرتا ہوں، اور جاب کی جگہ میرے گھر سے 200 کلومیٹر دور ہے اور جہاں ملازمت کرتا ہوں وہاں ہوسٹل میں رہتا ہوں اور میرا سار سامان (بستروغیرہ )یہاں پڑا ہوا ہے، پوچھنا یہ ہے کہ میں ڈیوٹی کے دنوں میں نماز پوری پڑھوں یا قصر؟
(احتشام الرحمن، اٹک)
جواب:۔ اگر کوئی شخص کاروبار یا ملازمت کے لیے اپنے مقام سے سوا ستتر کلومیٹریا اس سے زیادہ دورجاتاہو اورجہاں کاروبار یا ملازمت کرتاہو وہاں پندرہ دن سے کم ٹھہرتا ہو تو ایسا شخص مسافر ہوگااور قصر کرے گا لیکن اگر ایک بار بھی پندرہ دن یا اس سے زیادہ کی نیت سے وہاں ٹھہراہوتووہ جگہ اس کی وطن اقامت کہلائے گی اور یہ شخص وہاں مقیم کہلائے گا اورپوری نماز پڑھے گا۔لہذا اگر آپ اپنی جائے ملازمت میں تیرہ دن ہی رہتے ہیں اور ایک مرتبہ بھی پندرہ دن یا اس سے زیادہ کی نیت سے وہاں نہیں ٹھہرے ہیں تو آپ قصر پڑھیں گے۔ہندیہ(1/ 139، کتاب الصلوٰۃ،البابالخامسعشرفيصلاةالمسافر، ط: رشیدیہ)(البحرالرائق:۲/۱۳6۔ کتاب الصلاة، باب صلاة المسافر۔ط: سعید)
فتاوی عالمگیری میں ہے:
ولا يزال على حكم السفر حتى ينوي الإقامة في بلدة أو قرية خمسة عشر يوما أو أكثر، كذا في الهداية.
(1/ 139، کتاب الصلوٰۃ،البابالخامسعشرفيصلاةالمسافر، ط: رشیدیہ)
البحر الرائق میں ہے:
(قوله ويبطل الوطن الأصلي بمثله لا السفر ووطن الإقامة بمثله والسفر والأصلي) ؛ لأن الشيء يبطل بما هو مثله لا بما هو دونه فلا يصلح مبطلا له وروي أن عثمان - رضي الله عنه - كان حاجا يصلي بعرفات أربعا فاتبعوه فاعتذر، وقال: إني تأهلت بمكة وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - «من تأهل ببلدة فهو منها» والوطن الأصلي هو وطن الإنسان في بلدته أو بلدة أخرى اتخذها دارا وتوطن بها مع أهله وولده، وليس من قصده الارتحال عنها بل التعيش بها وهذا الوطن يبطل بمثله لا غير، وهو أن يتوطن في بلدة أخرى وينقل الأهل إليها فيخرج الأول من أن يكون وطنا أصليا حتى لو دخله مسافرا لا يتم قيدنا بكونه انتقل عن الأول بأهله؛ لأنه لو لم ينتقل بهم، ولكنه استحدث أهلا في بلدة أخرى فإن الأول لم يبطل ويتم فيهما وقيد بقوله بمثله؛ لأنه لو باع داره ونقل عياله وخرج يريد أن يتوطن بلدة أخرى ثم بدا له أن لا يتوطن ما قصده أولا ويتوطن بلدة غيرها فمر ببلده الأول فإنه يصلي أربعا؛ لأنه لم يتوطن غيره، وفي المحيط، ولو كان له أهل بالكوفة، وأهل بالبصرة فمات أهله بالبصرة وبقي له دور وعقار بالبصرة قيل البصرة لا تبقى وطنا له؛ لأنها إنما كانت وطنا بالأهل لا بالعقار، ألا ترى أنه لو تأهل ببلدة لم يكن له فيها عقار صارت وطنا له، وقيل تبقى وطنا له؛ لأنها كانت وطنا له بالأهل والدار جميعا فبزوال أحدهما لا يرتفع الوطن كوطن الإقامة يبقى ببقاء الثقل وإن أقام بموضع آخر اهـ.وفي المجتبى نقل القولين فيما إذا نقل أهله ومتاعه وبقي له دور وعقار ثم قال وهذا جواب واقعة ابتلينا بها وكثير من المسلمين المتوطنين في البلاد، ولهم دور وعقار في القرى البعيدة منها يصيفون بها بأهلهم ومتاعهم فلا بد من حفظها أنهما وطنان له لا يبطل أحدهما بالآخر
(البحرالرائق:۲/۱۳6۔ کتاب الصلاة، باب صلاة المسافر۔ط: سعید)